الأسئلة:
الموضوع الأول :
1 . .أ ضع تعريفا موجزا لـ :
الاختبار.
الامتحان.
ب. ما هو الفرق بينهما ؟
2 .ما هي التدابير التي يجب على مدير المدرسة أن يقوم بها من أجل ضمان السير
الحسن للاختبارات ؟
الموضوع الثاني :
1 .ما هي أهداف الزيارات التربوية التي يقوم بها المدير ؟
2 .ما علاقة الندوات التربوية الداخلية بهذه الزيارات ؟
الأجوبة :
الجواب الأول :
1 . يمكن تعريف كل من الاختبار والامتحان بشكل موجز على النحو التالي :
- الاختبار: أداة تسمح بالكشف عن أداءات التلاميذ بغرض تقويمها .
- الامتحان: عبارة عن مجموعة من الاختبارات، تهدف إلى قياس المعارف
العلمية والثقافية للممتحنين قصد الحصول على شهادة أو دبلوم أوأجازة. .2 .التدابير التي يقوم بها المدير من أجل السير الحسن للاختبارات هي:
- الحرص على تطبيق النصوص الخاصة بكل أنواع المراقبات .
- ضمان سرية إعداد الأسئلة.
- تنظيم عملية إجراء الاختبارات (الرزنامة – جدول الحراسة – التصحيح ). الجواب الثاني :
1 .أهداف الزيارات التربوية التي يقوم بها المدير هي: أهداف استطلاعية : وهي عبارة عن معاينة ظروف تمدرس التلاميذ في
القسم.
أهداف توجيهية : وتتمثل في مساعدة المعلمين المتربصين للتحضير
للامتحانات المهنية.
أهداف تكوينية : وتعمل على تدعيم المكتسبات المهنية والعلمية
للفاعلين.
أهداف تقويمية : أي الوقوف على نشاطات المعلمين قصد تقويمها
وتثمينها.
2 .تتمثل علاقة الندوات التربوية الداخلية بالزيارات التربوية بالوقوف على :
- مدى تطبيق التوصيات والتوجيهات المستخلصة من الندوات .
- برمجة ندوات نوعية لمعالجة النقائص الملحوظة خلال الزيارات.