منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية
مرحبا بزوارنا الكرام
منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية
مرحبا بزوارنا الكرام
منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية

شعارنا الإبداع والتميز التربوي من أجل مدرسة جزائرية عصرية
 
blogالتسجيلالأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخول
السلام عليكم اختبار مقياس التقويم والمتابعة (رتبة مدير) 15457213
السلام عليكم اختبار مقياس التقويم والمتابعة (رتبة مدير) 15457215
موقع مديرية التربية لولاية وهران


دخول

مديرية التربية لوهران على صفحة التواصل

مواقع مهمة
الحساب البريدي الجاري


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 السلام عليكم اختبار مقياس التقويم والمتابعة (رتبة مدير)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hattab fati
عضو فعال
عضو فعال
hattab fati


المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 16/01/2019

السلام عليكم اختبار مقياس التقويم والمتابعة (رتبة مدير) Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم اختبار مقياس التقويم والمتابعة (رتبة مدير)   السلام عليكم اختبار مقياس التقويم والمتابعة (رتبة مدير) Emptyالأربعاء 16 يناير 2019 - 10:20

السؤال:
تقوم المؤسسات التربوية بعد نهاية كل فصل د ارسي بتحليل النتائج المدرسية وتقويمها. 
لنفرض أن
مؤسستكم سجلت نتائج ضعيفة في بعض المواد وفي بعض المستويات.
المطلوب:
ما هي الإجراءات العملية التي ستتخذونها في المدى القريب والمتوسط من أجل الرفع 
من المستوى التحصيلي 
لتلامذتكم، مبرز ين أهمية التقويم التربوي، أنواعه ومجالاته؟ الجواب:في البداية تدخل بمقدمة عن تعريف التقويم مثلا تقول"التقويم هوفحص و معاينة درجة الملائمة بين مجموعة إعلامية و مجموعة من المعايير 
للأهداف المحددة من أجل إتخاذ القرارات.
فحص وتفسير البيانات التي جمعها حول الشيء المقوم. 
أو التقويم = ملاحظة +قياس +تثمين +حكم + علاج.
* توضيح أهمية التقويم التربوي :التعرف على نقاط الضعف حسب كل تلميذ و 
التمِّكن من علاجها علاجا ملائماً و في الوقت المناسب،
حسب كل مورد أو كفاءة 
و التعرف على نقاط القوة لتعزيزها و تعميمها .
التقويم له دور كبير في خلق الدافعية و المنافسة بين التلاميذ و بين الأساتذة و 
بين المؤسسات تنافسا علميا يؤدي حتما إلى إرتفاع المستوى.
* الإجراءات التي يجب إتخاذها :
- المدى القريب (إجراءات عاجلة ):تنظيم حصص المعالجة البيداغوجية أو 
الإستدراك للتلاميذ الذين يعانون من ضعف أو نقص التحصيل بعد التشخيص 
الدقيق.
- الدعم :حصص الدعم للرفع من المستوى.
- المرافقة البيداغوجية أي مرافقة الأستاذ لتلاميذته خارج أوقات الدراسة حيث 
تفتح المؤسسة أبوابها للتلاميذ للمراجعة و القيام بتمارين بمرافقة الأساتذة ، و 
تسمى أيضا المذاكرة المحروسة و لقد أثبتت التجارب على نجاعة هذه المقاربة 
الحديثة التي ظهرت في نهاية تسعينات القرن 02.
- الإجراءات على المدى المتوسط ) السنة المقبلة( : تنظيم و تفعيل التقويم).
التشخيصي في بداية السنة أي قبل الشروع في البرنامج الدراسي الجديد قصدتحديد نقاط الضعف ووضع برنامج علاجي خلال السنة الدراسية.
- تفعيل دور المكتبة و إثرائها و تشجيع التلاميذ على إقتناء الكتب و القراءة.
* أنواع التقويم :
- التقويم التشخيصي : في بداية السنة قبل الشروع في البرنامج الجديد و يهدف 
إلى تحديد نقاط الضعف لعالجها خالل السنة الدراسية.
- التقويم التكويني أو التقويم البنائي أو التتبعي :
التقويم التجميعي أو التقويم النهائي : 
* مجالات التقويم التربوي :
- تقويم المتعلم (التلميذ)و التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية من ناحية 
المعارف و المعارف الأدائية و المعارف السلوكية و المعارف التعبيرية.
- تقويم المعلم :من طرف المفتش في الأداء و التخطيط للتدريس و تنفيذ 
التدريس و تقويم التدريس.
- تقويم طرائق التدريس : ملائمة الطريقة للهدف المحدد.
* خاتمة : خلاصة الحلول للمشكلة المطروحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلام عليكم اختبار مقياس التقويم والمتابعة (رتبة مدير)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة التقويم والمتابعة
» اختبار الفصل الثانی س1
» مواضيع مختلفة مقياس التسيير البيداغوجي والتربوي.
» بستي توفر عليكم التسويق الألكتروني pisti.ae
» كل مايحتاجه مدير المدرسۃ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية :: التأطير الاداري :: منتدى مديري المدارس الابتداٸيۃ-
انتقل الى: