السؤال:
تقوم المؤسسات التربوية بعد نهاية كل فصل د ارسي بتحليل النتائج المدرسية وتقويمها.
لنفرض أن
مؤسستكم سجلت نتائج ضعيفة في بعض المواد وفي بعض المستويات.
المطلوب:
ما هي الإجراءات العملية التي ستتخذونها في المدى القريب والمتوسط من أجل الرفع
من المستوى التحصيلي
لتلامذتكم، مبرز ين أهمية التقويم التربوي، أنواعه ومجالاته؟ الجواب:في البداية تدخل بمقدمة عن تعريف التقويم مثلا تقول"التقويم هوفحص و معاينة درجة الملائمة بين مجموعة إعلامية و مجموعة من المعايير
للأهداف المحددة من أجل إتخاذ القرارات.
فحص وتفسير البيانات التي جمعها حول الشيء المقوم.
أو التقويم = ملاحظة +قياس +تثمين +حكم + علاج.
* توضيح أهمية التقويم التربوي :التعرف على نقاط الضعف حسب كل تلميذ و
التمِّكن من علاجها علاجا ملائماً و في الوقت المناسب،
حسب كل مورد أو كفاءة
و التعرف على نقاط القوة لتعزيزها و تعميمها .
التقويم له دور كبير في خلق الدافعية و المنافسة بين التلاميذ و بين الأساتذة و
بين المؤسسات تنافسا علميا يؤدي حتما إلى إرتفاع المستوى.
* الإجراءات التي يجب إتخاذها :
- المدى القريب (إجراءات عاجلة ):تنظيم حصص المعالجة البيداغوجية أو
الإستدراك للتلاميذ الذين يعانون من ضعف أو نقص التحصيل بعد التشخيص
الدقيق.
- الدعم :حصص الدعم للرفع من المستوى.
- المرافقة البيداغوجية أي مرافقة الأستاذ لتلاميذته خارج أوقات الدراسة حيث
تفتح المؤسسة أبوابها للتلاميذ للمراجعة و القيام بتمارين بمرافقة الأساتذة ، و
تسمى أيضا المذاكرة المحروسة و لقد أثبتت التجارب على نجاعة هذه المقاربة
الحديثة التي ظهرت في نهاية تسعينات القرن 02.
- الإجراءات على المدى المتوسط ) السنة المقبلة( : تنظيم و تفعيل التقويم).
التشخيصي في بداية السنة أي قبل الشروع في البرنامج الدراسي الجديد قصدتحديد نقاط الضعف ووضع برنامج علاجي خلال السنة الدراسية.
- تفعيل دور المكتبة و إثرائها و تشجيع التلاميذ على إقتناء الكتب و القراءة.
* أنواع التقويم :
- التقويم التشخيصي : في بداية السنة قبل الشروع في البرنامج الجديد و يهدف
إلى تحديد نقاط الضعف لعالجها خالل السنة الدراسية.
- التقويم التكويني أو التقويم البنائي أو التتبعي :
التقويم التجميعي أو التقويم النهائي :
* مجالات التقويم التربوي :
- تقويم المتعلم (التلميذ)و التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية من ناحية
المعارف و المعارف الأدائية و المعارف السلوكية و المعارف التعبيرية.
- تقويم المعلم :من طرف المفتش في الأداء و التخطيط للتدريس و تنفيذ
التدريس و تقويم التدريس.
- تقويم طرائق التدريس : ملائمة الطريقة للهدف المحدد.
* خاتمة : خلاصة الحلول للمشكلة المطروحة.