منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية
مرحبا بزوارنا الكرام
منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية
مرحبا بزوارنا الكرام
منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية

شعارنا الإبداع والتميز التربوي من أجل مدرسة جزائرية عصرية
 
blogالتسجيلالأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخول
أسباب التأخر الدراسي 15457213
أسباب التأخر الدراسي 15457215
موقع مديرية التربية لولاية وهران


دخول

مديرية التربية لوهران على صفحة التواصل

مواقع مهمة
الحساب البريدي الجاري


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 أسباب التأخر الدراسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hattab fati
عضو فعال
عضو فعال
hattab fati


المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 16/01/2019

أسباب التأخر الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: أسباب التأخر الدراسي   أسباب التأخر الدراسي Emptyالجمعة 25 يناير 2019 - 23:52



إن التأخر الدراسي نتاج عوامل متعددة تتفترت في نوعها وتأثيرها من حالة لأخرى وبعض هذه العوامل وقتي وعاض وبعضها دائم ولهذا ينبغي عند تشخيص التأخر أن نتعامل مع الحالة كوحدة خاصة لقد تعدد اسباب التأخر ولكن يمكن تصنيفها في العوامل التالية :
اولا ،العوامل العقلـيـــــــــــــــــة :

أ-الذكــــــــــــــاء : يعتبر من أهم العوامل المؤثرة في التحصيل وبالتالي فإن انخفاض نسبة الذكاء لدى التلاميذ يؤدي إلى تأخر دراسي عام فقد أوضحتالدراسات الارتباطية وجود علاقة بين ضعف الذكاء والتأخر العام ومن الدراسات المشهورة على 800متأخر من الذكور والإناث وجد بيرت أن هذه الدراسة وجود اختلاف في معامل الإرتباط بين الذكاء والمواد الدراسية المختلفة فقد وجد أن على المواد الدراسية ارتباطا بالذكاء هي مادة الانشاء ثم الحساب واقلها هي الخط والرسم


ب- القدرات الطائفية : لقد كشفت البحوث عن طبيعة العلاقة بين التحصيل والقدرات الطائفية وقد اتضح أن أكثر هذه القدرات ارتباطا بالتحصيل هي عملية القدرة اللغوية والقدرة المكانية

ج- ضعف في الذاكرة : ولا شك أن ضعف الذاكرة لأي سبب يؤثر في عملية التحصيل بشكل واضح

ثانيا : العوامل الجسميـــــــــــــــــــــة :
أ-ضعف البنية العام : لقد اتضح أن ضعف البنية يحول دون قدرة الطالب على الإنتباه والتركيز والمتابعة ويصبح الفرد أكثر قابلية للتعب والاصابة بالأمراض المختلفة وهذا بالتالي يترك أثرا واضحا في التأخر الدراسى

ب- الإعاقة الحسية : ويتضح ذلك في ضعف السمع والبصر الجزئي فذلك يحول دون ادراك ومتابعة الدرس باستمرار أضف إلى ذلك الأثر النفسي الذي قد تحدثه هذه الإعاقة عند الطالب خاصة إذا قارن نفسه بالآخرين مما يشعره بالإختلاف عنهم

ج-العاهات : إن بعض العاهات مثل صعوبات النطق وعيوب الكلام الأخرى تحول دون قدرة الطالب على التعبير الصحيص كما أن العاهات الجسمية قد تشعر الفرد بالنقص فيعتقد أ،ه موضع تفحص الآخرين وتقييمهم وهذا ماسبب له مضايقات متعددة تحول بينه وبين التركيز على الدراسة

ثالثا : العوامل الشخصية المتعلقة بالطالب :
-الاهمال في آداء الواجبات المدرسية
-عدم الانتباه داخل الفصل ولعل الملل وانخفاض الدافعية للدراسة والاهتمامات الخارجية وقلة القدجرة علىة متابعة عوامل أساسية تحول دون الانتباه
-تكوين مفهوم سلبي عن الذات فاعتقاد هؤلاء الطلاب بأنهم عاجزون عن فهم المواد الدراسية ومتابعتها أسباب هامة في التأخر الدراسي
-انخفاض الدافعية للتعلم المدرسي
-جهل الطلاب بكيفية المذاكرة

رابعا :العوامل المدرسية :
-أ-عدم كفاية التدريس : إن ضعف التدريس وخاصة في المراحل التعليمية الأولى يؤدي إلى عدم اتقان الطالب للمهارات الأساسية في المادة فكم من طالب تخلف في الرياضيات واصبح كارها نتيجة لسوء تدريس المعلم وكم من طالب كان تحصيله في مادة الفيزياء مثلا منخفضا بتأثير من ضعف الوسائل التي يستخدمها المدرس

ب-الجو الاجتماعي المدرسي : إن الجو الاجتماعي المدرسي الذي يتسم بالتقبل ويتيح الفرص للتلاميذ لاشبع حاجاتهم واشعارهم بالتفوق والنجاح يزيدهم ثقة بانفسهم ويوقظ فيهم الحماس والامل اما إذا اضطربت علاقة الطالب بالاخرين من مدرسين وتلاميذ فإن ذلك يؤثر سلبيا في تحصيل الطالب وبمعنى اخر فان عجز الطالب عن التكيف مع عناصر المجال المدرسي يؤثر في تحصيله

خامسا : العوامل الأسرية :
أ-اتجاهات الآباء السلبية نحو المدرسة :
ويتضح ذلك في اهمال الآباء وانشغالاتهم بالاعمال الاخرى مما يحول دون مراقبة الابناء وتشجيعهم وقد يحقق بعض اللآباء نجاحا اقتصاديا واضحا على الرغم من جهلهم بالقراءة والكتابة وبهذا لاتمثل المدرسة قيمة في نظرهم فسرعان ما يمتص الأبناء هذه الاتجاهات السلبية وينعكس اثرها على التحصيل

ب- عدم توفير الجو المناسب للمذاكرة في البيت : وقد يرجع غلى ازدحام البيت والخلافات العائلية او الحرمان من الاب والام ومن خلال استعراض بعض حالات التأخر الدراسي تبين ان سبب التأخر راجع إلى قسوة زوجة الأب في معاملة الطفل

ج-الحرمان الثقافي والاقتصادي للتلاميذ :
إن الأطفال المحرومون ثقافيا هم أفراد يعيشون في مستوى اجتماعي وثقافي منخفض يعانون من فقر في الخبرات والتجارب التي تزيد من معارفهم كما ان الحرمان الاقتصادي ممثلا في الفقر له ارتباط بالتاخر نظرا لما يتبعه من نقص في التغذية وخروج الطالب للعميل خارج البيت لسد احتياجاته كما أن الفقر يعكس ضعف الامكانيات داخل المنزل من تليفزيون وكتب ومجلات وشروط الصحة الجيدة كل ذلك يلعب صورة غير مباشرة في التاخر الدراسي وفي دراسة اجراها بيرت تبين له أن نصف المتخلفين في منطقة لندن ينتمون إلى أسرة فقيرة جدا ولا يمت منهم إلى أسر ميسورة سوى 10بالمئة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب التأخر الدراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التأخر الدراسي مشكلة
» کتاب التأخر الدراسي
» أهم 5 من أسباب العضلة النائمة
» أسباب تسريب المياه في المنزل
» أسباب زيارة طبيب المخ والأعصاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية :: التأطير التربوي :: منتدى أساتذۃ التعليم الابتداٸي-
انتقل الى: