منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية
مرحبا بزوارنا الكرام
منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية
مرحبا بزوارنا الكرام
منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية

شعارنا الإبداع والتميز التربوي من أجل مدرسة جزائرية عصرية
 
blogالتسجيلالأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخول
تناول ميدان فهم المنطوق على مراحل أربع 15457213
تناول ميدان فهم المنطوق على مراحل أربع 15457215
موقع مديرية التربية لولاية وهران


دخول

مديرية التربية لوهران على صفحة التواصل

مواقع مهمة
الحساب البريدي الجاري


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 تناول ميدان فهم المنطوق على مراحل أربع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن فطومۃ بن شاعۃ
ممتاز
ممتاز
بن فطومۃ بن شاعۃ


المساهمات : 215
تاريخ التسجيل : 21/12/2018
العمر : 61

تناول ميدان فهم المنطوق على مراحل أربع Empty
مُساهمةموضوع: تناول ميدان فهم المنطوق على مراحل أربع   تناول ميدان فهم المنطوق على مراحل أربع Emptyالأحد 20 يناير 2019 - 9:44

تناول ميدان فهم المنطوق على مراحل أربع
ثمّة تساؤل مطروح من بعض المربين حول طريقة تناول درس فهم المنطوق. هل يسمّع النّصّ باعتماد السّند المكتوب؟ أم يرتجل النص على مسامع المتعلّمين؟
أرى أن الاهتمام بتطوير طريقة التناول لحصة فهم المنطوق لا يجب أن ينصبّ على نوع السند الداعم للنص المنطوق: مكتوب أو مرتجل؟ لأن التسميع من سند (أي قراءة من ورقة، أو كتاب)، غير ممقوت، ولا هو محظور، كما أنّ حفظ النّص غير منصوص عليه، ولا يوجد توجيه بخصوص ذلك، زد على ذلك هو غير متمكّن فيه من جميع الأساتذة، وغير مؤتمن عليه.
إنّ تسميع النص من السند أو حفظا، لا يقدّم ولا يؤخر في تحقيق قدر من الأهداف المرجوة من الحصّة. ما لم يكن هناك هدفا تربويا وبيداغوجيا وجيها يدعو لسلوك ممارسة دون غيرها.
من الإشكالات المطروحة في الممارسة اليومية الوجيهة لحصة فهم المنطوق، ما يمكن التعبير عنه من خلال هذا التساؤل:
- هل تسيّر حصّة فهم المنطوق على نمط واحد (تسميعا، أو ارتجالا) على مدار السنة الدراسية؟
- ألا يمكن أن ندخل تعديلا على نمطية التسيير لحصص فهم المنطوق وندخل تعديلا على الكيفية التي يتم بها تناول النص المسموع، فنزاوج بين طرق مختلفة في الحصو الواحدة، من حيث التناول؛ مراعاة لحجم النص المنطوق، ولطبيعة الفئة المستهدفة، وحتى لكثافة الفوج... وهي عوامل مؤثرة بقوّة في فهم النص واستيعابه والتفاعل معه.
بناء على ما سبق، أتقدم بهذا الاقتراح لطريقة التناول لفهم المنطوق، بشكل إجمالي، وقد أعود إليه بشيء من التفصيل لاحقا.
يمكن تناول نص فهم المنطوق على مراحل أربع، في الحصة الواحدة، على النحو التالي:
1. في المرحلة الأولى: يسمّع الأستاذ النّصّ كاملا شفويا بالتفصيل دون اعتماد السند، مع تمثل المعنى، وتقديم أكبر قدر ممكن من التفاصيل.. بعد تمهيد مشوق، عن النص المسموع (قصة، أو خبرا، أو إرشادا...)، حيث يذكر الأستاذ عنوان القصة، والأحداث مرتّبة من حيث الزمان والمكان.
هدف المرحلة (1): يتعلّم التلميذ فهم النص المنطوق في صياغته الشفوية.
2. في المرحلة الثانية: تسميع النص شفويا، ثانية، دون اعتماد السند، بكيفية أخرى (أقل تفصيلا) مع تمثيل المعنى.
هدف المرحلة (2): التركيز على أهم الأحداث لمواصلة مساعدة التلاميذ على الفهم.
3. في المرحلة الثالثة: تسميع النص كاملا في صياغته الشفوية. 
هدف المرحلة (3): تعلّم فهم النص المنطوق في صياغته الشفوية الثالثة. يكون تسميع النص كاملا، باعتماد السند.
4. في المرحلة الرّابعة: تسميع وإعادة لتسميع للنص. وتقويم فهم النص 
هدف المرحلة (4): تعلّم فهم المنطوق في صياغته المكتوبة.
تنويه /
* الأهداف من المراحل الثلاث الأولى (1-3) مجتمعة، هي:
- أن يدرك المتعلّم عدم الثبات في السّرد الشفوي، 
- تعميم الفهم لجميع التلاميذ، بمستويات مختلفة. 
- زيادة التوضيح.
* الهدف الأبرز من المرحلة (4): 
- يدرك المتعلّم معنى القراءة وثبات المكتوب، 
- تعميم فهم المكتوب للجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تناول ميدان فهم المنطوق على مراحل أربع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية :: ثانية ابتدائي :: منتدى السنۃ الثانيۃ ابتداٸي-
انتقل الى: