المرجع: المنشور الوزاري رقم:071/المؤرخ في:10/10/2102
كل سنة يقوم قطاع التربية الوطنية بتوظيف أعداد كبيرة من المدرسين الجدد بصفة
التربص أو اإلستخالف ، وتنظم لهم دورات تكوينية لتحضيرهم للمهنة ، وفي إطار تكملة هذه
الدورات التكوينية، نوافيكم بوثيقة التنسيق المرافقة متضمنة جملة من اإلرشادات العملية
والنصائح المهنية المبسطة قصد تمكين األساتذة المبتدئين بما يسهل عليهم مباشرة عملهم في
التعليم.
تهدف هذه اإلرشادات إلى العمل على استمرارية التكوين واألخذ بيداألساتذة المعنيين على
أسس مستقاة من تجارب وردت في أدبيات تربوية متعددة وهي تعكس عموما ما يمكن
استخالصه من التوجيهات التي غالبا مايذكرها ويلح عليها المفتشون عند زياراتهم لألساتذة في
أقسامهم أو في ندوات التكوين أثناء الخدمة.
وبغية اإلستفادة من فحوى هذه الوثيقة، نطلب منكم القيام بما يلي:
1ـ وضع هذه التوجيهات بين أيدي األساتذة المعنيين وحثهم على اإلطالع عليها والعمل بها.
2ـ دعوة األساتذة المنسقين إلى برمجة جلسات تنسيق لتناولها في إطار التكوين الداخلي.
3ـ إدراج بعض محاور المذكرة المرفقة في إطار برنامج التكوين أثناء الخدمة، حسب الحاجة.
4ـ موافاة كل من مديريتي التكوين والتعليم الثانوي العام والتكنولوجي بتقرير يتضمن مايعرضه
األساتذة من إثراء لمذكرة التنسيق البيداغوجي المرفقة.
العملية المتطلبات إرشادات ونصائح
0ـ
تحضير
الدروس
يتطلب إعداد
الدروس الجيدة
معرفة تامة
بموضوع الدرس
وتالميذ القسم
1 .أع د درسك إعدادا جيدا من خالل العناية باإلعداد الكتابي للدرس مع الحرص على
تحضير خطواته وكفاءاته المستهدفة وحسن استغالل وقت الحصة وتوزيعه على
مراحل الدرس.
2 .يجب أن ال تكتفي بمطالعة الكتاب المدرسي وحده لتحضير دروسك.
3 .يجب أن التكتفي بالمعلومات التي أتيت بها. المعارف تتطور، مهنة التعليم تتطلب
التجديد من خالل اإلطالع المستمر.
4 .قم بإعداد خطة الدرس مهما كانت صغيرة.
5 .قبل الحصة حاول أن يكون لديك تصورا لما ستقوم به في القسم.
6 .حدد الوسائل التعليمية للدرس التي ستستخدمها.
7 .جهز خطة بديلة في حالة اعتماد الدروس على أداة أو جهاز معين.
8 .حاول أن تتنبأ بصعوبات التعلم.
9 .التجعل نفسك عبدا لخطتك في حالة إذا ما وجد شيءجديد.
11.التقدم الدرس بمعزل عن الدرس السابق أو الالحق بل اربطهما
ببعضهما.
11.تحسب للتقويم المستمر والتقويم في نهاية الحصة من أجل معرفة مدى استفادة
التالميذ.
2ـ من المفضل إقامة
عالقة وطيدة مع
1 .قدم نفسك باختصار وإيجاز لتالميذ القسم.
2.تجنب الثقة الزائدة في النفس والتصرف بدكتاتورية...
3.حاول حفظ أسماء تالميذ القسم تدريجيا.
إرشادات مهنية موجهة للمدرسين المبتدئين
مواجهة
القسم ألول
مرة
التالميذ في هذه
الحالة
4.أظهر أن لديك شيئا من الفكاهة التي تحببك لتالميذك.
5.التصل إلى القسم متأخرا.
6.التصدق كل شيء يخبرك به أعضاء التدريس سواء كانت تقارير جيدة أو سيئة.
7.التتحدث بتهكم عن تالميذ القسم ككل أو تصفهم بوصف قاله اآلخرون عنهم.
8.التوجه اهتماما خاصا بتلميذ معين
3ـ
البدء
بالتدريس
بداية الدرس هامة
وخاصة الدقائق
األولى فإذا كانت
هذه الدقائق قد
اتسمت بالفوضى
وعدم اإلكتراث
انعكس ذلك على
الحصة بأكملها.
1 .انظر إلى التالميذ بثقة ورضي.
2.تجول بنظرك في جميع أرجاء قاعة التدريس.
3.استجمع انتباه التالميذ قبل البدء في الحصة.
4.دعم الدرس الجديد بشيء من الحماس)ولو أنك قد درسته سابقا(
5.التبدأ بنقد األفراد أو التالميذ ككل.
6.التقدم األعذارعما سوف تعمله.
7.التصرخ فإن الصوت الهادىء أشد تأثيرا.
4ـ
مخاطبة
تالميذ
القسم
يعمد تالميذ
باستمرار إلى تقويم
صوتك ومظهرك
وعاداتك وكل
تصرف منك
فالمطلوب أن يظل
المدرس متيقظا
لذلك..
1.قف بحيث يراك الجميع.
2.اثبت في مكانك بشكل معقول.
3.توقف عن الكالم بين وقت وآخر لكي تستقر كلماتك في أذهان التالميذ.
4.تأكد أن جميع التالميذ يسمعونك.
5.التكن المتكلم الوحيد في الحصة.
6.التتحدث على وتيرة واحدة.
7.التستخدم عبارات غير مفهومة دون توضيح لها.
8.التستخدم لغة صعبة أو غيرمالئمة للطلبة.
9.التعرض على الطلبة كل ما تعرفه بغرض اإلستعراض.
5ـ
التعرف
على
التالميذ
كلما عرفت أفراد
الفصل بشكل كان
أفضل باستطاعتك
تعليمهم بصورة
أجدى.
1.ناد التالميذ بأسمائهم.
2.تعرف على التالميذ وأقم عالقات معهم تقنعهم على أنك حريص على تقدمهم.
3.أشرك جميع تالميذ القسم في دروسك.
4.التعط تلميذا صفة ما وتفترض بأنه لن يتغير.
5.التظهر إلى القسم أية أمور شخصية تتعلق بالتلميذ أو بأسرته.
6.التركز اهتمامك على التالميذ الممتازين أو تفرق بين التالميذ في المعاملة.
7.التحاول أن تصبح صديقا لهم.. فأنت تحبهم ولكنك موضع السلطة بالنسبة إليهم.
6ـ
ضبط
القسم
إن ما يساعد على
ضبط القسم هو
إقامة عالقة جيدة
مع التالميذ وذلك
بفرض احترامك
عليهم وإخالصك
في عملك وإتقانك
له.
1.عامل تالميذك بالحسنى.
2.احفظ أسماءهم بأسرع وقت ممكن، ونادهم بها.
3.حدد لهم السلوك الذي تريده منهم.
4.غض الطرف عن بعض حاالت سوء السلوك الثانوية اللهم إال إذا مست اآلخرين.
5.حل المشكالت على أساس التعامل الفردي.
6.اظهر غضبك وسرورك عندما تشعر به.
7.اعترف بأخطائك.
8.الت عدهم بشيء ثم التفعله.
9.التسن أعدادا كبيرة من القوانين الثانوية التافهة.
11.التهدد التالميذ باإلدارة إال في الحاالت الضرورية.
11.التلجأ إلى وسائل العقاب البدني.
7ـ
تنظيم
جلوس
التالميذ
1.وزع التالميذ في القسم حسب قاماتهم ، وليكن القصير في األمام والطويل في
الخلف،حتى اليعيقوا رؤية اآلخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها.
2.ضع التالميذ الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر في جوانب الصفوف األولى.
3.نبه أولياء التالميذ الذين يعانون من قصر في النظر أو السمع واجعل مكانا لهم ويمكن
اإلستعانة ألجل ذلك بالمسؤولين اإلداريين.
4.يمكن تنظيم الجلوس على شكل حرف U إذا كان عدد التالميذ يسمح بذلك.
8ـ
تسيير
الدرس
1.اشرح الدرس بأبسط الطرق الممكنة.
2.نو ع في أسلوب شرحك.
3.اطرح ـ في حدود اإلمكان ـ على التالميذ في بداية كل درس أسئلة متعلقة بالدرس
الماضي.
4.التتبع طريقة واحدة في العرض،لننوع من طرق العرض إلبعاد الرتابة والسأم والملل
من نفوس التالميذ.
5.راع الفروق الفردية باعتبارها ظاهرة عامة.
6.أستخدم أسلوب ـ سوف نسأل بعد قليل ـ ذلك سيجعل التالميذ أكثر انتباها.
7.التقبل الجواب إال من التلميذ المسؤول فقط ، حتى يتعود التالميذ النظام.
8.نقل نظرك بين التالميذ حتى يشعر كل تلميذ بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك
ورعايتك ومراقبتك.
9.التكن جامدا وال كثير الدعابة.
11.التترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعا خصبا للشغب وإثارة الفوضى،
فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك، لذا يجب أن ينشغل التالميذ بعمل مستمر طوال الحصة،
بإعطائهم الواجبات اإلضافية، أو األعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية.
11.يجب أن تكون رحب الصدر متسامحا فال تنزعج ألقل هفوة،وال تدقق على األمور
التافهة والبسيطة والصغيرة،خصوصا تلك التي تحصل من التالميذ ألول مرة، إال إذا
مست اآلخرين ،فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ
ذاته.
12.التوجه اللوم للصف بأكمله حتى اليخلق تجاهك كرها من الجميع.
13.التقل ياولد تعال بل قل يافالن تعال باسمه وربما لو تجعل له كنية يختارها أو تختارها
وبموافقة منه يكن ذلك سببا لتقديره لنفسه.
14.التشتم تلميذا مهما كان السبب أو التلعنه.
15.التنه تالميذك عن خلق وتأتي مثله.
0ـ
تقديم
مفهوم
جديد
إن تقديم مفهوم
جديد أو معلومة
جديدة يتطلب شد
انتباه التالميذ أوال
أثناء الشرح مع
وجود اللغة السهلة
والصوت المناسب
والنبرة المناسبة.
1.اكتب اسم العمل الجدي
منطقي، ونقاط
رئيسية،وقوائم
للكلمات،وباألشكال
البسيطة،واألمثلة.
5.تأكد من وضوح الرؤية بالنسبة للتالميذ.
6.التكتب بصورة غير مرئية وغير منظمة.
7.التتكلم ووجهك للسبورة.
8.التجعل تلميذا يقول: لم يجعلني األستاذ أكتب على السبورة ولو لمرة واحدة هذه السنة.
02ـ
استخدم
أجهزة
العرض
وهي جيدة بشرط
حسن
استخدامها...ومن
فوائدها أن تقلل من
الوقت الذي يضيع
في العمل على
السبورة.
1.التشغل الجهاز إال بعد أن تصبح مستعدا الستخدامه.
2.التستخدمه طوال مدة الدرس ألنه يتعب العينين.
3.تأكد من أن كل تلميذ يمكنه رؤية التفاصيل بوضوح.
03ـ
استخدام
وسائل
تكنولوجيات
اإلعالم
واإلتصال
وهي أكثرإغراء
للتالميذ من السبورة
والحوار،وهي كذلك
أكثر فائدة إذا
استخدمت بشكل جيد
وفعال...وبشرط
توفرها مع القدرة
على استعمالها
بسهولة.
1.تعرف على ماهو موجود بالفعل من الوسائل في المدرسة.
2.حدد الوسائل المناسبة لما تدرسه.
3.تدرب على استخدامها حتى تكتسب الثقة لعرضها أمام الطلبة باطمئنان.
4.التستخدم وسيلة معقدة للمرة األولى.
5.التستخدم أكثرمن وسيلة في درس واحد.
6.التعتمد على الوسيلة بأن تقوم بالعمل نيابة عنك.
7.قدم أسئلة مواضيع تتضمن إشكالية تعتمد على التفكيروالمجهود الشخصي عندما يلجأ
التلميذ إلى مواقع األنترنت من أجل تحميل مافيها من معلومات.
8.أطلب من تالميذك القيام بتصميم مخطط للموضوع وشرح شفوي مشفوع بأسئلة من
طرف الزمالء مثال،تجنبا لمجرد استنساخ عروض مستخرجة بعملية)قص ولصق(من
األنترنت.
04ـ
األفالم
التعليمية
تستعمل األفالم
لعرض وثائق هامة
أو تجارب مهمة أو
أحداث تاريخية أو
مسرحيات،...
1.يجب أن اليستغرق عرض الفيلم أكثر من نصف الوقت اإلجمالي للدرس كي يتبقى
وقت للمناقشة.
2.التعرض فيلما لم تره.
05ـ
تدريب
التالميذ
على تدوين
المعلومات
قد اليستطيع التالميذ
تدوين معلومات
ومالحظات مفيدة
وواضحة أثناء
اإلستماع إلى
الدرس...
1.أكتب رؤوس الموضوعات الرئيسية على السبورة.
2.اكتب الكلمات المهمة والصحيحة على السبورة.
3.توقف عن الكالم بين فترة وأخرى لتسمح للتالميذ بأن يفكوا ويستفسروا.
4.أكد العلى تالميذك أن يكتبوا كتابة واضحة ومقروءة.
5.التفترض أن التالميذ يعرفون كيف يأخذون أفكارا ومالحظات ويدونوها.
6.درب تالميذك على قواعد تدوين المعلومات.
06ـ
اإلمالء
هناك ظروف تحتم إمالء
الدرس بشروط
1.يجب عدم اإلطالة في اإلمالء.
2.أمل بتمهل.
3.اكتب الكلمات الصعبة على السبورة.
4.اطلب من أحد أفراد القسم قراءة ماتم إمالؤه.
07ـ
استعمال
الخرائط
المفاهيمية
والرسومات
قد يلجأ المدرس إلى تدوين
أفكار ومذكرات من خالل
رسومات أو خرائط
مفاهيمية، ...
1.ينصح بأن تكون الكتابة مرفقة بالشرح مع تنسيق الروابط والكلمات
المفتاحية.
2.يجب الكتابة بوضوح.
3.ينبغي التمرن على المرور من النص إلى التصميم والعكس أي تحرير النص
انطالقا من تصميم)أو خريطة مفاهيمية(.
4.استعمل تصاميم بأطر فارغة ليمألها التالميذ بكلمات مفتاحية تدل على مدى
فهمهم...
08ـ
توجيه
األسئلة
للتالميذ في
الفروض
واإلختبارات
واإلستجوابات
وهي تمكن المدرس من
التعرف على مدى الجدوى
من تدريسه ، وقد تكون
األسئلة
تحريرية)فروض،واجبات
منزلية،اختبارات أو شفوية
1.فكر ببعض األسئلة المهمة عندما تحضر درسك.
2.أرفق أسئلتك الكتابية بسلم تنقيط مفصل وموضوعي.
3 .اسأل أسئلة مختلفة.
4.شجع التالميذ على طرح األسئلة.
5.التجعل أسئلتك من النوع الذي يمكن إجابته بنعم أو ال فقط
6.التسأل أسئلة تناسب التالميذ الممتازين فقط.
7.التظلم تالميذك بأسئلة لم يتعودوا على طريقة تناولها.
00ـ
التعلم
والتحصيل
مما هو متفق عليه في عملية
التعلم هو أن التلميذ يجب أن
يكون:
أ.مشاركا وراغبا في تعلمه
ب.منبها ومهتما.
ج.متاحا له الوقت والفرصة
للتعلم.
د.مسموحا له تطبيق ماتعلمه.
فإذا ما توفرذلك كان النجاح
في التعلم والتحصيل
الدراسي.
ألجل ذلك ينصح بما يلي:
1.اشعر القسم أنك مهتم مثلهم ليتعلموا.
2.كلف تالميذك بواجبات منزلية بانتظام واسألهم فيها.
3.التقل للتالميذ أنهم مسؤولون مسؤولية كاملة عن تعلم الدرس.
4.اربط مايدرسونه بالحقائق والواقع الذي يعيشونه والخبرات.
5.عود تالميذك على تطبيق ولو بعض ماتعلموه.
6.التؤخر المراجعة للمادة إلى نهاية الفصل أو آخر العام.
7.التعمد إلى إعطاء اختبارات يحصل فيها معظم القسم على عالمات منخفضة
أو عالمات كاملة.
21ـ
إنهاء الدرس
الدقائق األخيرة من الدرس
مهمة كالدقائق األولى...
1.تأكد أنك قد دونت أنت والتالميذ الواجب المنزلي.
2.التطلب من التالميذ أن يذكروك بأن تعمل شيئا في المرة القادمة،ذلك من
مهمتك وحدك.
3.التتجاهل التالميذ وأنت تغادر الفصل أو تتجاهلهم وهم يخرجون.
20ـ
الواجب
المنزلي
الواجبات المنزلية
أدوات تعلم وتكملة
للدرس
1.ليكن الواجب المنزلي غير مرهق للتلميذ حتى يؤديه بعناية ودون ملل.
2.صحح العمل المكتوب وضع عليه عالمات الثناء والشكر عند اإلستحقاق تشجيعا
لتالميذك.
3.التعود تالميذك على حل الواجبات المنزلية أثناء الحصة.
22ـ
تدريب
التالميذ
على تنظيم
عملهم
خارج
القسم
يكتسي تدريب
التالميذ على تنظيم
عملهم أهمية بالغة
من أجل رفع أدائهم
التعلمي.
1.درب تالميذك على