نصائح من مفتش.
1* لا نطلب أبدا من التلميذ أن يحمل المذكرة ويكتب جزءا من الدرس على السبورة( تعريف ـ مبرهنة ـ مجموعة خواص ...فالتلميذ لا يكتب إلا نشاطا أو تمرينا أو يبرهن أو يعلل ).
2* لا نصعد التلميذ إلى السبورة ثم نملي عليه الحل ،دعه يعمل ....دعه يخطىء، فمن حقه أن يخطئ ، لذا لا داعي لتعنيفه ، بل أشكره لانه جعلك تكتشف أنك لم تحسن اختيار الطريقة المثلى لإيصال المعلومة.
3*أطلب تدخل تلميذ آخر وافتح النقاش بينهما .....تعلم أن تستمع إلى تلميذك ، ليس أستاذا فهو يعاني من شعوره بالنقص لأنه لم يفهم ....أشكره على شجاعته لطرح السؤال لأن الكثير منهم لم يفهم وصمت.
4* تيقن أن الكلام الجارح يبعدك عن التلميذ فينفر من مادتك : لا تنس إنها رياضيات.
5 * عندما يكون التلاميذ يكتبون أو يحاولون لا تتدخل ، فالكثير منهم لا يسمعك لأنه منهمك في الكتابة أو المحاولة ....احتفظ بفكرتك حتى ينتهون.
6* قلّّل من الكلام ولا تصرف طاقاتك عبثا ، فلا تتدخل إلا حين الضرورة خاصة خلال الأنشطة وليكن تدخلك إما للتوجيه أو لبعث التساؤل: تذكر دائما أن الأستاذ الناجح هو : من يسأل أكثر مما يجيب.
7* ثق في تلاميذك ، هناك من يمدك بفكرة لم تخطر على بالك (الأكيد أنه ليسوا كلهم أغبياء كما يبدو لك أحيانا)
8* لا تعمل مع مجموعة دون مجموعة أو جنس دون الأخر أي لا تميّز بينهم فهم حساسون جدا ويلاحظون باستمرار... بالمناسبة لا تنس مؤخرة القسم.
9* تأكد أنك المثل بالنسبة لتلميذك ، لذا لا تطلب منه أشياء أنت ذاتك لا تؤمن بها ، مثلا : أن تقول له لا ترسم باليد وأنت تفعل ذلك ، أو تكتب دون عناية وبخط غير مقروء أو أعوج.
10* لا تدع الخطأ أمام التلاميذ لمدة طويلة ، قد يعتبره البعض صحيحا ويرسخ في أذهانهم. ....السبورة المنظمة ترمز إلى شخصية الأستاذ .
11* لا تلمح بالإجابة : كأن تقول نلاحظ أن الدالة متنا.....فيقولون : قصة
عندما يتدخل تلميذ ويقدم سؤالا أو إجابة لا نهملها ، فأما أن نصحح الخطأ ( عن طريق زملائه ) أو نجيب عن سؤاله ...فالتلميذ يشك أنه أعجزك.
12* لا تخجل أن تقول للتلميذ: سأفكر في السؤال وآتيك بالإجابة في الحصة المقبلة ، هذا خير من تقدم إجابة خاطئة قد يكتشف التلميذ يومًا أنك راوغته.
و شكرًا