منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية
مرحبا بزوارنا الكرام
منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية
مرحبا بزوارنا الكرام
منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية

شعارنا الإبداع والتميز التربوي من أجل مدرسة جزائرية عصرية
 
blogالتسجيلالأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخول
أسئلة التقويم والمتابعة 15457213
أسئلة التقويم والمتابعة 15457215
موقع مديرية التربية لولاية وهران


دخول

مديرية التربية لوهران على صفحة التواصل

مواقع مهمة
الحساب البريدي الجاري


أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 أسئلة التقويم والمتابعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hattab fati
عضو فعال
عضو فعال
hattab fati


المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 16/01/2019

أسئلة التقويم والمتابعة Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة التقويم والمتابعة   أسئلة التقويم والمتابعة Emptyالأربعاء 16 يناير 2019 - 11:07

:السؤال :
عالج الموضوع التالي :
أجرى أستاذ تقويما فصليا خلال الفصل الأول لموسم 2018/2019 فإذا به يفاجأ بأن ما حصل عليه تلاميذه من نتائج 
لا يعكس ما بذله من جهد أثناء تقديم الدروس .
1 .بماذا يمكن تبرير عنصر المفاجأة عند هذا المدرس ؟ 
2 .إذا اصطدمت بحالة من هذا القبيل ما هو البرنامج العلمي الذي تقترح اعتماده 
لتخطي النقص المسجل ؟
3 .ما هي الجوانب الأخرى التي ينبغي أن يطالها فعل التقويم التربوي بالإضافة إلى 
نتائج المتعلمين ودرجة تحصيلهم ؟ 
الإجابة :
1 .ليس من النادر أن يفاجأ المراقبون عند إجرائهم لعمليات تقويم أعمال التلاميذ 
بتناقض النتائج المحققة مع الجهد المبذول خلال التدريس وغالبا ما يكون عنصر 
المفاجأة في الظواهر التالية :
- عند استعمال المعلم لطرق تدريس لا تتلاءم ومحتويات الدروس أو مستوى 
التلاميذ .
- عدم ملاءمة الأسئلة المطروحة أو غموضها أو عدم انسجام سلم التنقيط 
ومحتوى الأسئلة. 
- سوء ظروف تمدرس التلاميذ النفسية والمادية.
- عدم استقرار المدرسين. .البرنامج العلمي لتخطي النقص المسجل :
إن العلاجات التربوية للنقائص المسجلة عند التلاميذ تأخذ عدة أشكال 
تبعا لخصوصيات كل مدرسة وطبيعة التلاميذ المتمدرسين فيها، غير أن 
الأساليب المنتهجة للعلاج تتمثل في الأشكال التالية :
- تنظيم حصص المعالجة في الأنشطة الأساسية .
- إعطاء دروس دعم في الأنشطة التي لوحظ فيها ضعف التلاميذ.
- تنظيم الندوات التربوية تتناول طرق التدريس وأساليب التقويم.
- تحسين ظروف تمدرس التلاميذ.
- توفير شروط الاستقرار للأساتذة.
3 .الجوانب الأخرى التي يجب أن يطالها التقويم التربوي هي :
- تقويم المعلمين من حيث أساليب التدريس ووسائله .
- تقويم الكتاب المدرسي من حيث المحتوى والشكل معا.
- تقويم المناهج والبرامج من حيث ملاءمتها للمستويات العقلية والنفسية 
والجسمية للتلاميذ.
- تقويم الوسائل التعليميةمن حيث وظيفتها .
- تقويم الأداء الإداري والتربوي لرئيس المؤسسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن فطومۃ بن شاعۃ
ممتاز
ممتاز
بن فطومۃ بن شاعۃ


المساهمات : 215
تاريخ التسجيل : 21/12/2018
العمر : 61

أسئلة التقويم والمتابعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة التقويم والمتابعة   أسئلة التقويم والمتابعة Emptyالأربعاء 16 يناير 2019 - 15:40

بارك الله فيك معلومات قبمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hattab fati
عضو فعال
عضو فعال
hattab fati


المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 16/01/2019

أسئلة التقويم والمتابعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة التقويم والمتابعة   أسئلة التقويم والمتابعة Emptyالخميس 17 يناير 2019 - 10:02

العفو سيدي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة التقويم والمتابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مقاطعة الهضاب (أرزيو2) التربوية :: التأطير التربوي :: التكوين والتمهين-
انتقل الى: